أخبار عربية ودولية

إسلام آباد تدعو للتحقيق في حوادث ضبط كميات من اليورانيوم كانت بحوزة أشخاص في الهند

إسلام آباد تدعو للتحقيق في حوادث ضبط كميات من اليورانيوم كانت بحوزة أشخاص في الهند

YouTube

ضبط شخصين في ولاية ماهاراشترا الهندية حاولا بيع أكثر من 7 كغ من اليورانيوم عبر شبكة الإنترنت

دعت وزارة الخارجية الباكستانية، اليوم الأحد، إلى التحقيق في حوادث ضبط كميات من مادة اليورانيوم المشعة كانت بحوزة جهات غير حكومية في الهند.

إقرأ المزيد

الهند.. اعتقال مجموعة حاول أفرادها تسويق 6 كغم من اليورانيوم

وأكدت الوزارة في بيان أنها اطلعت على تقارير عن محاولة أخيرة لبيع كمية قدرها 6 كغ من مادة اليورانيوم بطريقة غير شرعية في الهند. وتابع البيان: “إن الحادث المماثل مع 7 كغ من اليورانيوم في ولاية ماهاراشترا الهندية في الشهر الماضي، والتقارير من هذا القبيل مقلقة للغاية، لأنها تدل على ضعف المراقبة وسوء أداء آليات الضبط وإنفاذ القانون، وكذلك على وجود محتمل لسوق سوداء من المواد النووية في الهند”.

وفي وقت سابق أوردت الشرطة في ولاية جهارخاند الهندية اعتقال سبعة أشخاص حاولوا بيع ما يزيد عن 7 كغ من مادة اليورانيوم.

وكان هذا ثالث حادث ضبط كمية من المادة المذكورة بحوزة أشخاص غير تابعين للدولة في الهند خلال السنوات الأخيرة، والثاني خلال الشهرين الماضيين، علما أن شرطة ولاية ماهاراشترا أوقفت في مايو الماضي شخصين حاولا بيع أكثر من 7 كغ من اليورانيوم عبر شبكة الإنترنت.

وصادرت شرطة ماهاراشترا في العام 2016، نحو 9 كغ من اليورانيوم المنضب في منطقة ثين (غربي الولاية).

وأشارت الخارجية الباكستانية في هذا السياق إلى أن قرار 1540 لمجلس الأمن الدولي يلزم الحكومات باتخاذ التدابير الضرورية لمنع وقوع هذه المواد في أيدي جهات غير تابعة للدول.

المصدر: “نوفوستي”

تابعوا RT علىRT

RT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

Welcome مرحبا بك في موقع اكوام It looks like you're using an ad blocker عزيزي المستحدم يبدو ان متصفحك يستخدم احد ادوات منع الاعلانات Please close your ad blocker برجاء اغلاق هذه الاداة او ضع موقعنا على القائمة البيضاء لديك