أخبار عربية ودولية

بايدن يدعو للتخلي عن حماية الملكية الفكرية الخاصة بلقاحات كورونا في ظل رصد سلالة جديدة

بايدن يدعو للتخلي عن حماية الملكية الفكرية الخاصة بلقاحات كورونا في ظل رصد سلالة جديدة

Reuters EVELYN HOCKSTEIN

الرئيس الأمريكي، جو بايدن.

اعتبر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن رصد سلالة خطيرة جديدة لفيروس كورونا المسبب لعدوى “كوفيد-19” يؤكد ضرورة إزالة قيود الملكية الفكرية عن اللقاحات لكي تكون متاحة في كل أنحاء العالم.

إقرأ المزيد

جنوب إفريقيا: المتحور الجديد قد يكون أشد عدوى لكن حظر السفر غير مبرر

وقال بايدن، في بيان نشره البيت الأبيض مساء اليوم الجمعة: “الأنباء المتعلقة بهذه النسخة الجديدة من شأنها أن تؤكد بوضوح أكثر من أي وقت مضى لماذا لن تنتهي هذه الجائحة طالما لم يصبح التلقيح عالميا”.

وتابع: “أدعو الدول التي ستشارك الأسبوع المقبل في اجتماع وزاري لمنظمة التجارة العالمية إلى الاستجابة لنداء الولايات المتحدة لتتخلي عن حماية الملكية الفكرية الخاصة بلقاحات كوفيد-19، لكي يصبح إنتاجها ممكنا في العالم كله”.

وأردف الرئيس الأمريكي: “دعمت هذا الموقف في أبريل. هذا الخبر اليوم يؤكد على أهمية المضي قدما في هذه العملية بسرعة”.

ويأتي ذلك على خلفية رصد انتشار متسارع لسلالة “بي.1.1.529” الجديدة، التي أثارت مخاوف واسعة في العالم وأسفرت عن اتخاذ عدد من الدول قرار وقف الرحلات الجوية مع جنوب إفريقيا.

وتحمل هذه النسخة ضعف عدد التحورات في السلالة “دلتا”، ومن بينها مرتبطة بتفادي الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك تحورات مرتبطة بزيادة العدوى.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، السلالة الجديدة بأنها “مقلقة” وهي خامس نسخة توضع في هذا التصنيف.

المصدر: وكالات

تابعوا RT علىRT

RT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

Welcome مرحبا بك في موقع اكوام It looks like you're using an ad blocker عزيزي المستحدم يبدو ان متصفحك يستخدم احد ادوات منع الاعلانات Please close your ad blocker برجاء اغلاق هذه الاداة او ضع موقعنا على القائمة البيضاء لديك